الهُويّة الحضرية في المجمعات السكنية

  • وحدة شكر محمود الحنكاوي قسم هندسة العمارة/الجامعة التكنولوجية/بغداد/العراق
  • مروه عبد القادر علي قسم هندسة العمارة/الجامعة التكنولوجية/بغداد/العراق

Abstract

يثار مفهوم الهُويّة بشدة في مجالات البحث العلمي والثقافي، وذلك لأهميته وما يحمله من تأويلات ومعاني، فهو من أكثر المفاهيم تشعبا اذ توسعت بشأنه المقاربات والدراسات بشكل كبير، فترتبط بالتعدّد والتنوّع والاختلاف في صيغها المختلفة، ونظرا لتعدد وتناقض تعاريفها وخصائصها ضمن الدراسات المعمارية والحضرية، ركز هذا البحث في دراسة الهُويّة الحضرية ومستوياتها بشكل مختصر والهُويّة في المجمعات السكنية على نحو أوسع.

حددت مشكلة البحث بـ (عدم وجود إطار نظري شامل عن أثر شخصية المكان والارتباط بالمكان في تحقيق الهُويّة الحضرية للمجمعات السكنية وعلى المستويين الفردي والجمعي) ولمعالجة المشكلة البحثية تم بناء قاعدة معرفية شمولية للهُويّة الحضرية في المجمعات السكنية، والاستناد على مفردات الإطار المستخلص في تحليل عدد من المشاريع السكنية المحلية المنتخبة.

توصل البحث الى ان الهُويّة الحضرية هي انعكاس هُويّة الساكن الاجتماعية بمستوياتها الجمعية والفردية والمتحققة من خصائص شخصية المكان اذ تحقق شخصية المكان الطبيعية وشخصية المكان الحضارية التخطيطية هُويّة للمجمع السكني على المستوى الجمعي، اما مستوى الهُويّة الفردي فيتحقق من خلال خصائص المكان الحضارية التصميمية المعاصرة كأساليب التكنلوجيا الحديثة، ولتنتقل الهوية الى المستوى الجمعي لابد من استمرارية تلك الخصائص التي تتعلق بشخصية المكان لضمان مدة رسوخها اجتماعيا، الذي يرتبط بمدة الإقامة في الوحدة السكنية او المجمع السكني.

الكلمات المفتاحية: الهُويّة الحضرية، المجمعات السكنية، شخصية المكان، الارتباط بالمكان، المستوى الفردي للهوية

Published
2018-01-09
How to Cite
شكر محمود الحنكاويو., & عبد القادر عليم. (2018). الهُويّة الحضرية في المجمعات السكنية. Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences, 25(1), 46-64. Retrieved from https://jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/127
Section
Articles