مؤشرات الأسس التخطيطية لمواقع المكتبات العامة المعاصرة

  • بهجت رشاد شاهين أستاذ متمرس قسم هندسة العمارة جامعة بغداد
  • نغم اياد شاكر قسم هندسة العمارة كلية الهندسة جامعة بغداد
Keywords: السياق الموقعي , التنطيق المكاني , سهولة الوصول , جماليات المبنى

Abstract

لاشك ان المكتبات غدت سمة واضحة لحضارة الأمة التي تنتمي اليها، ولاجدال في أن رسالة المكتبات أصبحت ضرورة ملحة وماسة، وبالتالي فأن هدف المكتبات العامة بإختلاف أنواعها : “إعداد فرد قادر على إمتلاك مفاتيح المعرفة , ومواكبة ثورة المعلومات والمعارف التي يعيشها عالمنا المعاصر” .

ان المكتبات العامة حتى تبلغ أهدافها , وتؤدي وظائفها المتعددة والمتنوعة على أكمل وجه , تحتاج الى معالجات تخطيطية صحيحة لمواقعها , حيث أن المكتبات العامة تختلط فيها العديد من الوظائف والفضاءات المختلفة التي تتبع كل منها نظاما معينا في التخطيط والتصميم, ومايتبع ذلك تسهيل الإتصال بين المرتادين والموظفين , وكذلك الفضاءات المختلفة , لذلك يجب النظر الى موقع مبنى المكتبة على انه تصميم لنظام هندسي معقد , يهدف عن طريقه الى إستيفاء الإحتياجات الأنسانية , وترجمتها الى إحتياجات وظيفية , وخدمية , تناسب كافة شرائح المجتمع , ومن هنا برزت مشكلة البحث : في قلة الدراسات الموجهة نحو تكامل منظومات مباني المكتبات العامة , من الناحية التخطيطية , وعدم وضوح المعايير والأسس المعتمدة في التخطيط , واختيار الموقع , من أجل الحفاظ على مقوماتها الوظيفية والإجتماعية, فكان هدف البحث : توفير المعرفة حول المحددات المعيارية ، والتخطيطية لمواقع المكتبات ، في ضوء الإمكانيات التقنية المعاصرة , والمتصاعدة , لإقرار أصول تخطيطية وتصميمية ذات كفاءة أدائية وتعبيرية عالية لعمارة المكتبات العامة المعاصرة .

Published
2018-04-07
How to Cite
رشاد شاهينب., & اياد شاكرن. (2018). مؤشرات الأسس التخطيطية لمواقع المكتبات العامة المعاصرة. Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences, 25(2), 24-47. Retrieved from https://jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/151
Section
Articles