تأثير الواجهات مزدوجة القشرة على كفاءة إستخدام الطاقة في الأبنية " تطبيق إنموذج الواجهة الرواقية مزدوجة القشرة على مبنى إداري إفتراضي في بغداد "

  • غادة محمد اسماعيل عبد الرزاق كمونة كلية الهندسة – جامعة بغداد
Keywords: الواجهات مزدوجة القشرة, كفاءة إستخدام الطاقة, الواجهة الرواقية, التجويف الهوائي, العمارة المستدامة بيئياً

Abstract

تُعد الواجهات مزدوجة القشرة إحدى الإستراتيجيات المهمة في التصميم المستدام بيئياً, لقدرتها على تقديم مستوىً عالي من الأداء, فضلاً عن توفير التهوية والإضاءة الطبيعية وبإسلوب منفعل يُسهِم في تحقيق كفاءة عالية في إستخدام الطاقة داخل فضاءات المبنى. ونظراً لفاعلية الواجهات مزدوجة القشرة في رفع كفاءة الإستخدام الطاقوي داخل الأبنية وما يحمله هذا المفهوم من ترشيد إستهلاك الطاقة الكهربائية المعتمدة بالأساس على الوقود الأحفوري في البيئة العمرانية العراقية ذات المناخ الحار الجاف, تحدَّدت المشكلة البحثية: "عدم وجود تصور واضح حول آلية تطبيق الواجهات مزدوجة القشرة في الواقع العمراني العراقي المعاصر". وبناءاً على ذلك, جاء هدف البحث: "تطبيق الواجهات مزدوجة القشرة في البيئة العمرانية العراقية المعاصرة ذات المناخ الجار الجاف وبيان فاعليتها في تحقيق مفهوم كفاءة إستخدام الطاقة في المبنى". ضم البحث جانبين, الأول: الجانب النظري, والذي تناول الإطار المعرفي والمفاهيمي للواجهات مزدوجة القشرة, لا سيما في أبنية المناطق الحارة الجافة. والثاني: الجانب التطبيقي, والذي تناول تصميم مقترح لمبنى إداري إفتراضي متعدد الطوابق في بغداد وبحالتين: الإنموذج الأول, بواجهة جنوبية مفردة القشرة. والإنموذج الثاني, بواجهة جنوبية مزدوجة القشرة من النوع الرواقي. من ثم, تم قياس كفاءة إستخدام الطاقة في المبنى الإفتراضي بكلتا الحالتين بإعتماد برنامج حاسوبي للأداء البيئي. وقد توصل البحث الى فاعلية تطبيق الواجهة الرواقية مزدوجة القشرة في أبنية مدينة بغداد لكفاءتها العالية في إستخدام الطاقة.

Author Biography

غادة محمد اسماعيل عبد الرزاق كمونة, كلية الهندسة – جامعة بغداد

قسم هندسة العمارة

Published
2018-09-11
How to Cite
كمونةغ. (2018). تأثير الواجهات مزدوجة القشرة على كفاءة إستخدام الطاقة في الأبنية " تطبيق إنموذج الواجهة الرواقية مزدوجة القشرة على مبنى إداري إفتراضي في بغداد ". Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences, 25(3), 50-73. Retrieved from https://jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/184
Section
Articles