التطور التاريخي وواقع حال التنظيم الفضائي لموقع ومباني مرقد نبي الله ذو الكفل (ع)

  • أمجد محمود عبد الله ألبدري Department of Architecture Engineering / University of Baghdad
Keywords: نبي الله ذو الكفل, اتباع نبي الله ذو الكفل, حزقيال, دكة اليهود, القبة المقرنصة, الطراز السلجوقي

Abstract

      يتلخص البحث بالدراسة التاريخية الوصفية لموقع من المباني الاثرية المهمة للديانتين الاسلامية واليهودية في العراق، وتتركز الدراسة عند الناحية التصميمية للتنظيم الفضائي لمباني موقع نبي الله ذو الكفل (ع) والعناصر المكونة لفضاءاته الداخلية لحدوث الكثير من التجديد والاضافة والتحوير نتيجة الصراع الخفي بين الديانات والاثنيات التي تدعي عائديتها لهذا الموقع, مما جسد مشكلة البحث لتتمثل في :- تقصي الحقيقة التاريخية لاصله وتوضيح مرجعيته من ناحية الطراز وطريقة الانشاء, مع بيان الخصائص والعلاقات التصميمية الاصلية لفضاءاته الداخلية وعناصرها, سيما وان اختلاف الفترات الزمنية كان له دور بارز في ذلك. ولاثبات ذلك فقد تناول البحث الروايات التأريخية للمؤرخين والرحالة على مختلف انتماءاتهم الذين وصفوا المدينة وشواخص الموقع (المرقد والمنارة وبعض المواضع والعناصر الأخرى), ولفترات تاريخية متنوعة مرت بها المدينة والموقع قيد الدراسة , بغية الوصول الى تحقيق فرضية البحث التي تمثلت :- باستقراء تلك المنافسة حول الاحقية والمرجعية من خلال دراسة العلاقات المعمارية والعناصر التكوينية.

     لقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى نتائجه، وقد كان من أهم ما توصل اليه ان التنظيم الفضائي والطرق الإنشائية للمرقد مشابهة الى حد بعيد الطراز السلجوقي (للفترة المتأخرة من العصر العباسي في العراق) من الناحيتين الأنشائية والزخرفية, فضلا عن ان طبيعة الإضافات المتتابعة زمنيا من قبل مختلف الديانات التي تخص المكان تشير الى وجود صراع تاريخي بينها جسدته المحاولات المستمرة لسيطرتها عليه أولا, من ثم احداث التغييرات فيه, التي توضحت بالإضافة لرموزها وما يشير اليها, وبالحذف لما يعاكس ذلك. وقد اعتمد الباحث على جملة من المصادر التي اختصت بالموضوع قيد الدراسة.

Published
2019-01-15
How to Cite
عبد الله ألبدريأ. (2019). التطور التاريخي وواقع حال التنظيم الفضائي لموقع ومباني مرقد نبي الله ذو الكفل (ع). Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences, 25(5), 1-18. Retrieved from https://jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/258