التقنيات الأمنية ودورها في حفظ الامن في المدن "دراسة تطبيقية لمنطقة الكرادة"

  • هدى عبد الصاحب العلوان, استاذ مساعد قسم الهندسة المعمارية / جامعة بغداد
  • عمار محمد عبد المجيد قسم الهندسة المعمارية / جامعة بغداد
Keywords: التقنيات ، الأمن ، المدينة

Abstract

أن فقدان الأمن مشكلة شغلت الجنس البشري منذ القدم وكلما ازدادت البيئة العمرانية نمواً وتعقيداً ، ازدادت هذه المشكلة حدة وقوة . حاول الانسان منذ القدم ارضاء حاجته من الأمن والآمان والطمأنينة وحماية نفسه وافراد مجموعته من كل مايهدد حياته وممتلكاته وانتمائه، سواء كانت تلك التهديدات بفعل الانسان او بفعل العوامل الطبيعية.

أن التوسع الافقي والعمودي والشبكي للمدينة وتوسع خطوط النقل والمواصلات واتساع عدد الساكنين في المدينة وكثرة عدد المهاجرين إليها وتعقيد متطلبات الحياة وصعوبة المعيشة لاسيما منذ النصف الثاني من القرن العشرين فضلاً عن النزاعات السياسية المستمرة وتطوير وسائل الاتصالات.. كل ذلك جعل السيطرة على الأمن في المدينة يشكل امراً اكثر صعوبة وتعقيداً الأمر الذي أدى إلى ظهور تهديدات ومخاطر جديدة لم تتمكن الاساليب السابقة لتوفير الامن من ايجاد حلول آنية لها . لقد مثلت تلك التهديدات والمخاطر تحدياً حقيقياً للمدن حتم على الباحثين في المجال التقني التركيز والعمل بجد لمواجهتها . وفي العقود الاخيرة من القرن العشرين وعقدي العشرين والواحد والعشرين ظهر العديد من الدراسات التي ركزت على الجوانب التقنية من خلال البحوث العلمية والتجريبية بهدف إيجاد الحلول التي تسهم بشكل فاعل في توفير الأمن للمدينة والساكنين فيها .

لقد شكل غياب الإطار النظري الشامل للتقنيات الأمنية وضعف الرؤية المتكاملة حول الدور الذي يمكن ان تؤديه تلك التقنيات في خفض التهديدات التي تتعرض لها المدن ، مشكلة البحث الرئيسية . وقد نجم ذلك عن قصور المعرفة في التصميم الحضري بصورة عامة في تقديم أطر نظرية واضحة لمفهوم التقنيات الأمنية في المدن . وعلى ضوء المشكلة البحثية ، تحدد هدف البحث في وضع إطار نظري متكامل للتقنيات الأمنية في المدن القائمة او القابلة للتوسع او الجديدة و بهدف خفض التهديدات التي تتعرض لها المدن الى الحد الادنى . لقد تطلب تحقيق الهدف بناء الإطار النظري ، الذي على ضوئه طرحت فرضية البحث الرئيسية (يلعب الجانب التقني دوراً مهما في توفير الأمن للمدن القائمة او القابلة للتوسع او المدن الجديدة وان تكامل التقنيات (المراقبة ، التحقق ، ورد الفعل) يؤدي إلى خفض التهديدات التي تتعرض لها المدن إلى الحد الأدنى) ، ومن ثم تطبيق الإطار النظري على منطقة منتخبة بهدف اختبار صحة فرضية البحث ووضع استنتاجات وتوصيات نهائية للبحث.

وقد افرزت النتائج التي خلص إليها البحث في جزئية النظري والتطبيقي اهمية تكامل التقنيات على مستوى المراقبة والتحقق ورد الفعل لخفض التهديدات الأمنية التي تتعرض لها المدينة ووضع مؤشرات للمدن القابلة للتوسع والمدن الجديدة

Published
2017-10-24
How to Cite
عبد الصاحب العلوانه., & محمد عبد المجيدع. (2017). التقنيات الأمنية ودورها في حفظ الامن في المدن "دراسة تطبيقية لمنطقة الكرادة". Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences, 24(1), 35-57. Retrieved from https://jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/27
Section
Articles