النظم الشكلية والتعبيرية في قرارات تخطيط وتصميم مجمعات المباني السكنية العمودية

  • بهجت رشاد شاهين, استاذ جامعة بغداد – كلية الهندسة -قسم الهندسة المعمارية
  • وسام علي كاظم جامعة بغداد – كلية الهندسة -قسم الهندسة المعمارية

Abstract

يتطور نظام شكل المبنى في حال اختيار طريقة التصميم المناسبة في تجميع الوحدات السكنية، بعيداً عن تكرار الحلول التقليدية التي تتضح فيها القرارات التصميمية المرتبطة بظروف بيئية واجتماعية واقتصادية معينة؛ لتصبح نتاجات تشكل لغة شكلية يمكن الاستفادة منها في تصميم المجمعات السكنية العمودية باعتبارها تجارب مماثلة تقع تحت نفس ظروفها. على أساس ذلك اعتمد البحث في تقديمه للمشكلة البحثية التي تتمثل في قلة الدراسات التي تُظهر دور القرار التصميمي على المستوى التطبيقي وأثره المباشر في صياغة خصائص النظام الشكلي للمجمعات السكنية العمودية التي تُظهر إرتباط العناصر الوظيفية المتعددة فيما بينها بالعلاقات الشكلية لتحقيق المتغيرات الوظيفية الحياتية وتعقيدات الحياة المستقبلية.

يتمثل الهدف الاستراتيجي للبحث التوصل الى خصائص للنظم الشكلية التي تحقق الجانب الوظيفي والتعبيري للوحدات السكنية ضمن المجمع السكني العمودي من خلال العلاقات الشكلية مابين العناصر الوظيفية ضمن لغات شكلية تتجسد فيها القرارات التصميمية بصورة النتاج الشكلي. وعلى ضوء ذلك تألف البحث من ثلاثة محاور، يظهر الاطار النظري ضمن المحور الأول من خلال مناقشة العلاقة مابين المفردات الداخلة في عنوان البحث ، وفي المحور الثاني يتم التوصل الى المؤشرات المستخلصة لاختبار خصائص النظم الشكلية لتطبيقها ضمن التجارب العالمية ، وفي المحور الثالث يتم التوصل الى مثالية خصائص النظم الشكلية في المجمعات السكنية العمودية التي تعكس القرارات التصميمية بلغة شكلية تعكس واقع الظروف البيئية والوظيفية والاجتماعية؛ لتلبي الرغبة المجتمعية وتحقق الطموح الحكومي بنفس الوقت.

Published
2017-10-24
How to Cite
رشاد شاهينب., & علي كاظمو. (2017). النظم الشكلية والتعبيرية في قرارات تخطيط وتصميم مجمعات المباني السكنية العمودية. Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences, 24(2), 1-19. Retrieved from https://jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/40
Section
Articles