توظيف المنبهات البصرية (الخصائص اللونية) في زيادة كفاءة اداء التصميم الداخلي للقاعات الرياضية المغلقة للألعاب الجماعية

  • اميرة جليل احمد العيساوي, مدرس جامعة بابل \ قسم هندسة العمارة

Abstract

يفتقر موضوع التصميم الداخلي للقاعات الرياضية المغلقة للالعاب الجماعية (الكرة الطائرة وكرة السلة واليد والقدم) [24] ، من المواضيع التي تفتقر الى الدراسات والبحوث الميدانية في العراق، التصميم الداخلي للقاعات الرياضية المغلقة له وظيفة اساسية مرتبطة بزيادة تركيز انتباه اللاعبين ،واللون احد عناصر التصميم الداخلي المؤثر على تركيز انتباه اللاعبين ، ولسد القصور المعرفي في هذا المجال تناول البحث دراسة وتحليل الخصائص اللونية وتاثيرها على تركيز انتباه اللاعبين و قدرتهم في التصويب والتهديف في القاعات الرياضية المغلقة للالعاب الجماعية ، تم تحديد المشكلة البحثية ( هل توجد علاقة ترابطية بين خصائص اللون كعنصر تصميمي في التصميم الداخلي للقاعات الرياضية المغلقة للالعاب الجماعية و تركيز انتباه اللاعبين ورفع مستوى ادائهم في التصويب والتهديف؟) .

وحددت فرضية البحث حيث تتباين كفاءة تركيز انتباه اللاعبين و زيادة قدرتهم على التصويب داخل القاعات الرياضية المغلقة بتغيير الخصائص اللونية المستخدمة ضمن التصميم الداخلي لهذه القاعات . واستناد لذلك حددت اهداف البحث النظرية والتطبيقية المتمثلة بالكشف عن مدى تأثير خصائص اللون ( القيمة، الشدة،الدلالة والنظم اللونية) على تركيز انتباه اللاعبين ورفع مستوى ادائهم، واعتمدت منهجية علمية تحليلية في معالجة مشكلة البحث بما يلائم أهداف البحث.

اظهرت نتائج البحث ان هناك تباين واضح بمعدلات تركيز اللاعبين بتغير خصائص اللون (الدلالة Hue والشدة Chroma ، والنظام اللوني) بينما لم يسجل اي تباين في معدلات التركيز بتغير عامل (القيمة اللونية Value ) بينما هناك علاقة طردية بين زيادة كثافة اللون(Chroma) وتعدد الالوان في النظم اللونية مع معدلات تركيز واوصي البحث بتفضيل استخدام   الالوان   (الازرق والاخضر المصفر والاصفر والبنفسجي المزرق) بشدة لونية متوسطة (C90-120) وقيمة لونية متوسطة ( (V90) ضمن نظام الالوان المكملة (Complementary X,Y) في التصميم الداخلي للقاعات الرياضية المغلقة وعدم استخدام الالوان النقية 100% . كما اوصى باامكانية تغير الشدة والقيمة اللونية للدلالات اللونية التي تشتت تركيز الانتباه لتحقيق اعلى درجات التركيز.

Published
2017-10-24
How to Cite
جليل احمد العيساويا. (2017). توظيف المنبهات البصرية (الخصائص اللونية) في زيادة كفاءة اداء التصميم الداخلي للقاعات الرياضية المغلقة للألعاب الجماعية. Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences, 24(2), 21-39. Retrieved from https://jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/41
Section
Articles