المقومات التكميلية في المستشفيات المعاصرة

  • صباح محمد عبد المصحب, مدرس قسم هندسة العمارة/ جامعة بابل
Keywords: المستشفى العصري , الجناح التمريضي , الأحتواء الفضائي الجديد , مقومات الشفاء , العلاج النفسي , الأقسام المكملة

Abstract

لقد برهنت الدراسات و التجارب العلمية و الطبية في الأونة الأخيرة , على وجود تأثير كبير على سرعة علاج المرضى , و شفائهم , حينما تتوفر لبيئة المستشفيات , عدد من المقومات التكميلية اللا زمة , تعمل و تتفاعل مع بعضها , و يتفاعل معها المرضى بالشكل الأيجابي المطلوب . ان الخلل أو النقص بين عناصرها يؤثر سلبا في علاج المرضى , وهنا تبرز أشكالية البحث : بعدم توافر المقومات التكميلية الشفائية في المستشفيات المعاصرة في العراق .

يفترض البحث : أن المقومات التكميلية اللازمة وكيفية تفاعلها مع بعضها , من شأنه أن يحفز الأبعاد المعنوية في الفضاء الخارجي, و الداخلي للمستشفيات المعاصرة , كي تكون باعثا حيويا على توفير البهجة, و السرور, في البيئة المبنية لتواجد المرضى و سرعة شفائهم . أعد البحث أن وجود : العناصر الخضراء , و المائية , و المسقفات و المظللات والأروقة هي مقومات للفضاء الخارجي . كما أن فضاءات الأستقبال , و الأنتظار , و المناور الوسطية , و نوعية المواد و الألوان و مواقع تواجد و لعب الأطفال , و أجنحة التمريض وترتيب فضاءآتها وبيئآتها هي مقومات للفضاء الداخلي . اشارت النتائج الى وجود خلل و نقص كبيرين من خلال التجربة المحلية وما توصل اليه البحث معرفيا وو اقعيا .

Published
2017-10-24
How to Cite
محمد عبد المصحبص. (2017). المقومات التكميلية في المستشفيات المعاصرة. Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences, 24(2), 41-62. Retrieved from https://jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/42
Section
Articles