مقومات الاستدامة في السكن الجامعي

  • أ. م. د. انعام امين البزاز كلية الهندسة-جامعة بغداد-قسم العمارة
  • هيام سهام طه كلية الهندسة-جامعة بغداد-قسم العمارة
Keywords: السكن الجامعي المستدام ،مقومات الاستدامة في السكن الجامعي، استدامة السكن الجامعي

Abstract

السكن الجامعي المستدام هو بيئة تعليمية يضم فضاءات عالية الجودة والتي تؤثر بشكل إيجابي على الطلبة ،وفي الوقت ذاته تقلل من استهلاك الطاقة وتوفر الموارد الطبيعية والمالية وبهذا فهي تمتلك اقل حد ممكن من التأثيرات السلبية على البيئة واقل حد ممكن من النفايات، وتمتاز بالاعتماد على الاستراتيجيات التصميمية المستدامة الدامجة ما بين النظم الفعالة والمنفعلة فهي نتاج عملية توافقية تكاملية لمراحل التخطيط والتصميم والأنشاء الهادفة لتحقيق الأدائية العالية للمبنى بهدف توفير السكن الأمثل، مما يساهم في تطوير الطلبة وزيادة ثقافتهم وقدرتهم على استيعاب المشاكل البيئية ووعيهم البيئي وتغيير سلوكياتهم الضارة بالبيئة بشكل فعال وبهذا يصبح السكن الجامعي بحد ذاته وسيلة تعليمية مهمة للطلبة.

انطلاقاً مما سبق اتضحت مشكلة البحث في النقص المعرفي حول الطرق والسياسات المتبعة للوصول إلى سكن جامعي مستدام في مراحل التخطيط والتصميم والانشاء، فكان هدف البحث توفير المعرفة حول المقومات الأساسية للاستدامة في السكن الجامعي في ضوء الإمكانات التقنية المعاصرة. افترض البحث ان بالإمكان تحقيق السكن الجامعي المستدام من خلال تكامل العمليات التخطيطية والتصميمية بالاعتماد على مقومات الاستدامة. توصل البحث إلى بناء اطار نظري يوضح مقومات الاستدامة في السكن الجامعي، والذي يمكن استخدامه خلال مراحل التخطيط والتصميم والانشاء لاي مشروع سكن جامعي، كما يمكن استخدامه بوصفه وسيلة لتحليل ابنية السكن الجامعي القائمة بهدف تاهيلها وفق مقومات الاستدامة.

تم اختيار مشروع سكن حرم مصدرومشروع وسكن East Hall :Polytechnic Institute حقلاً تجريبياً للتحقق من فرضية البحث ولتطبيق الاطار النظري من خلاله.

Published
2017-12-21
How to Cite
البزازأ. م. د. ا. ا., & طهه. س. (2017). مقومات الاستدامة في السكن الجامعي. Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences, 24(3), 27-46. Retrieved from https://jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/72
Section
Articles